تقرير : طلاب قسم الصحافة بكلية الاعلام

أحمد عبد الله ـ محمد تاج الدين ـ محمد قرشي ـ عبد الله حميد ـ رقية محمد

نظمت الجامعة بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية حفل تدشين للبرنامج القومي للتوعية و الكشف المبكر للأورام الثدي و ذلك اليوم الاثنين 29 اكتوبر 2018 م بمستوصف الجامعة بتشريف البروفيسور حاتم عثمان نائب المدير للشؤون الإدارية والمالية تحت رعاية الدكتور محمد المصطفي ابوزيد وزير الصحة الاتحادي والبروفسير كمال محمد عبيد مدير الجامعة والبروفيسور مامون حميده وزير الصحة بولاية الخرطوم.

افتتح الحديث الدكتور حسن سلمان مدير المستوصف الذي رحب بالحضور و قال أن هذه هي المرة الثالثة التي تستضيف فيها الجامعة الحملة واشار الى ان عيادات المستوصف تقوم بالكسف السريري والتوعية بسرطان الثدي اعقبه بالحديث الدكتور عمر العادل عميد كلية الطب الذي تقدم بالشكر لوزارة الصحة الاتحادية ولإدارة الجامعة علي رعايتهما لهذا البرنامج مؤكداً علي الدور المهم للإعلام في إنجاح مثل هذه البرامج.

كماتحدثت الدكتوره هند مامون بحيري عميدة كلية التمريض بالجامعة وقالت أن هذه البرامج تهدف لخدمة المجتمع و أشارت الى أنهم في البرنامج الاول والثاني قاموا بعمليات توعية داخل وخارج  ولاية الخرطوم وأضافت أن من اهداف البرنامج توفير الدعم الاجتماعي للمرضى ونشر ثقافة الفحص الدوري والذاتي وعمل بحوث علمية مبنية على الدلائل و البراهين لتحسين العلاج. و ذكرت ان مخرجات البرنامج الاول كانت دورة تدريبية ل96 متدربة في 3 دورات و اشارت الى انهم قامو بتوعية 3251 سيدة في العاصمة وقالت انهم اجروا عملية الكشف المبكر ل1426 سيدة.

اما البروفيسور حاتم عثمان نائب المدير للشوؤن الماليه والإدارية فقد اكد علي أهمية خدمة المجتمع المحلي والعالمي بإعتبارها رسالة الجامعه وأشار إلى أهمية نقل ثقافة الكشف المبكر لعموم شعوب القارة.

كذلك تحدث الدكتور محمد الزين نائب عميد عمادة التدريب الطبي واختتم الحديث البروفيسور حسن ابو عائشة و قال أن الرياضة اليومية تساعد في الوقاية من المرض كما أعطى الحضور بعض التمرينات التي تفيدهم في الوقاية من المرض.

وعقب الإحتفال قدم كلا من الدكتور محمد الياس رئيس قسم النساء والتوليد بكلية الطب بالجامعة  والدكتوره رشا على السيد من مستشفى الذرة محاضرة علمية حول كيفية الوقاية من سرطان الثدي.